Tuesday, December 31, 2013

كلمتي الترحيبية لمؤتمر ذكاء الاعمال

بسم الله الرحمن الرحيم


اسمحو لي بداية بالاصالة عن نفسي و بالنيابة عن زملائي في شركة ريل سوفت و مايكروسوفت أن أرحب بالسيد نديم الخليلي مندوب معالي وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط، و السيد عبد العزيز معلمي المدير العام للمعهد العربي للتدريب و البحوث الاحصائية.
و ارحب ايضا اجمل الترحيب بالحضور الكريم و اشكركم جميعا على تفضلكم بتلبية الدعوة لحضور مؤتمر التقنيات الحديثة لأنظمة ذكاء الأعمال و ادارة البيانات.

و لا يفوتني في هذه المناسبة تقديم جزيل الشكر لشركة مايكروسوفت على دعمها لفعاليات هذا المؤتمر.

يعتبر ذكاء الأعمال حقلا فتيا، متعدد التخصصات، متنوع الأوجه و الأشكال، متكامل الأبعاد يهدف إلى صهر الذكاء و الاعمال و التكنولوجيا في بوتقة واحدة تقوم على قاعدة و بنية نظم معلومات و تطبيقاتها.
و لعل أهمية ذكاء الأعمال تتجلى بصورة أوضح في عصرنا هذا عصر اقتصاد المعرفة  Knowledge Economy، فذكاء الأعمال هي الاداة التي يتسطيع متخذوا القرار من خلالها قراءة المعلومات الضرورية لأخذ قرارات حكيمة مبنية على قاعدة من المؤشرات المستنبطة من صلب نظم المعلومات التي يمتلكونها.

لقد كانت شركة ريل سوفت من الشركات السباقة في الاردن  لا و بل على صعيد العالم العربي بإدراك أهمية ذكاء الأعمال و دأبت على رسم رؤية واضحة المعالم من اجل تقديم حلول تعتمد على ذكاء الأعمال كأداة حيوية لأعمال اكثر ذكاء و مرونة و كفاءة في متناول أيدي صناع القرار متى و أينما كانوا، و بالفعل لقد ابتدأ المشوار في بداية العقد السابق أي منذ أكثر من عشر سنوات و تكللت جهودنا بنجاحات عدة و احدى ثمارها كان التحالف الاستراتيجي بيننا و بين مايكروسوفت الذي اتى اوكله سريعا فلقد استطاعت الشركة من انهاء ثلاثة مشاريع في الاردن و ثلاتة مشاريع اخرى في كل من السعودية، الشارقة، و سلطنة عمان.

لقد كشفت شركة Gartner بوصول حجم سوق برمجيات ذكاء الاعمال في الشرق الاوسط و شمال أفريقيا الى 182 مليون دولار خلال السنة الحالية أي بزيادة قدرها 11% من العام 2011، و تقول جارتنر انه من المرجح ان تنمو عائدات برمجيات ذكاء الأعمال الى 260 مليون دولار بنهاية عام 2016 و سيبقى قطاع ذكاء الاعمال أحد أسرع الأسواق نموا على الرغم من تباطؤ النمو الإقتصادي في بعض المناطق.

و لا تزال الأسواق تكتنز من الفرص الشيء الكثير، فحجم البيانات يتصاعد بشكل متضرد و خصوصا مع وجود كم كبير من المعلومات يتداول عبر شبكات التواصل الاجمتاعي الامر الذي استوجب اقحام مفردات جديدة مثل BIG DATA  لوصف مجموعات البيانات كبيرة الحجم.

لقد انتعشت جهود ذكاء الأعمال أيما انتعاش مع وجود تلك البيانات المسماة كبيرة الحجم، فكلما كبرت البيانات أصبح من الأسهل اكتشاف الأنماط و الإتجاهات الخطية الامر الذي سيلقي بظلاله بقوة على المؤسسات و الشركات و يفرض على إداراتها استغلال جهود ذكاء الأعمال في أعلى قائمة أولوياتها.








No comments:

Playing around with ADF dataControl

While trying to figure out what one of our ex-colleagues at REALSOFT is programming a business rule engine admin screen for the Health Insu...